أرامكو تنفذ أكبر عملية إصدار صكوك للشركات في العالم بطلبات تتجاوز 60 مليار دولار

الناصر : نجاح الشركة في جمع 6 مليارات دولار بعد بيع صكوك لكبار المستثمرين يعدّ الأكبر في تاريخ إصدار صكوك بالدولار

عبدالله المملوك

أعلنت شركة أرامكو عملاق النفط السعودي نجاح تنفيذ ما وصفته بأنه “أكبر عملية إصدار صكوك للشركات على مستوى العالم”.

وفي بيان صحفي اليوم الخميس، أكد رئيس أرامكو، كبير إدارييها التنفذيين، المهندس أمين الناصر، أن نجاح الشركة في جمع 6 مليارات دولار بعد بيع صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومقوّمة بالدولار الأميركي إلى كبار المستثمرين المؤسسين يعدّ الأكبر في تاريخ إصدار صكوك بالدولار للشركات في العالم”.

وتجاوز الاكتتاب في الإصدار 20 ضعفًا من الطلب الأولي، ما يعكس الثقة الكبرى لمستثمري أسواق المال العالمية في قدرات أرامكو وإستراتيجياتها المستقبلية، وفي صناعة الطاقة في المملكة وقوة القطاع المالي والاقتصادي بشكل عام، حسب البيان.

أوضح الناصر أن هذا النجاح يعكس رصيد الثقة الكبير والمركز المالي القوي للشركة، وما تتمتع به من أداء وانضباط ومرونة وتميز تشغيلي.

وأشاد بالدور المحوري الذي يقوم به موظفو وموظفات الشركة وما عُرفوا به من كفاءة في أعمالهم المختلفة في المملكة وحول العالم لتحقيق أعلى درجات التميز والموثوقية.

من جهته، أعرب النائب الأعلى للرئيس للمالية والإستراتيجية والتطوير في أرامكو، خالد الدباغ، عن سعادته بالإقبال القوي على الطرح الدولي الأول للصكوك “الذي أدّى إلى تحقيق أكبر سجل طلبات على الإطلاق على مستوى العالم لصفقة صكوك مقوّمة بالدولار”.

وقال: “تجاوزت الطلبات 60 مليار دولار”، موضحًا أن نجاح هذه الصفقة يمثّل تأييدًا قويًا من المستثمرين الدوليين لمكانة أرامكو الرائدة في قطاع الطاقة، “وقدرتنا على تحقيق إستراتيجية الشركة طويلة الأجل”.

وتابع: “استقطب هذا الإصدار أكثر من 100 مستثمر جديد ومن دول مختلفة، منهم من لم يسبق له الاستثمار في الصكوك”.

وأشار بيان الشركة إلى تسوية الصفقة اليوم الخميس، مع إدراج الصكوك في القائمة الرسمية بهيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة، للتداول في السوق الرئيسة لبورصة لندن.

يُذكر أن الإصدار يتكوّن من 3 شرائح من الصكوك الرئيسة غير المضمونة الصادرة في إطار برنامج الصكوك الدولية الذي أنشأته أرامكو السعودية حديثًا، مع العوائد التي جُمعت للأغراض العامة للشركة.