أرامكو ترفع أسعار البيع الرسمية إلى آسيا في يناير

عبدالله المملوك
كشفت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأحد، عن أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف لشحنات يناير، لعملائها في آسيا وأوروبا وأميركا.

ورفعت الشركة سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا بواقع 3.30 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، بزيادة 0.60 دولارًا عن ديسمبر ، حسب وكالة رويترز.

وفيما يتعلق بأسعار البيع إلى شمال غرب أوروبا، فقد حددتها أرامكو عند 1.30 دولارًا للبرميل عن خام برنت في بورصة إنتركونتننتال، وإلى الولايات المتحدة عند 2.15 دولارًا فوق مؤشر آرغوس، مقارنة بـ 1.75 دولارًا الشهر الجاري.

كان محللون قد توقعوا أن يرفع عملاق النفط السعودي أسعار البيع الرسمية لشحنات الشهر المقبل، خاصة بعد زيادة الطلب في معظم الأسواق الآسيوية والأوروبية، رغم إغلاقات بعض العواصم بسبب ظهور المتحور الجديد أوميكرون.

ازدادت التوقعات برفع أرامكو أسعار البيع الرسمية في يناير ، في ضوء قرار تحالف أوبك+ تثبيت زيادة التدريجية لإنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميًا الشهر المقبل.

جاء قرار أوبك+ في ختام اجتماع التحالف يوم الخميس الماضي، برئاسة مشتركة بين وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ونائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.

أكدت أوبك+ “عدم الحاجة إلى تعديل السياسة الحالية للإنتاج رغم ظهور متحور أوميكرون وقرارات السحب من مخزون النفط الإستراتيجي”.

أوبك+ تظل في حالة انعقاد تحسبًا لأي طوارئ حتى موعد الاجتماع الجديد
ورغم ذلك، أكد التحالف استمرار اجتماعه الوزاري “في حالة انعقاد، انتظارًا لمزيد من تطورات جائحة فيروس كورونا، ومواصلة مراقبة السوق عن كثب، وإجراء تعديلات فورية إذا لزم الأمر”.