أرامكو: بناء مرافق إنشائية بمعامل ضغط الغاز في حرض والحوية

أرست أرامكو السعودية أمس، عقداً على شركة أزميل للمقاولات، لبناء ثلاثة مرافق إنشائية في إطار برنامج الشركة لمعامل ضغط الغاز الذي يهدف إلى دعم تحسين إنتاج الغاز واستدامته في حقلي حرض والحوية.
ووقّع العقد من جانب أرامكو السعودية فهد الهلال نائب الرئيس لإدارة المشاريع، مع شركة أزميل، وهي شركة إنشاءات سعودية.
وتستخدم المرافق لمساندة ودعم الأعمال في الحقلين، إضافة إلى توفير خدمات البنية التحتية والاتصالات.
وقال فهد الهلال: نعمل بشكل مستمر لتحقيق أهداف واستراتيجيات (أرامكو) السعودية في مجال الغاز الطبيعي، وتنويع مزيج الطاقة في المملكة، وتوفير مصادر نظيفة للطاقة.
وأضاف أن العقود التي جرى توقيعها أمس ستُسهم في إضافة المزيد من القيمة والأهمية الاستراتيجية للموارد الهيدروكربونية في المملكة، وسيسهم المشروع في تعزيز أداء برنامج زيادة إنتاج الغاز في حرض الذي سيساعد على رفع إجمالي إنتاج الغاز إلى أكثر من مليار قدم مكعبة قياسية يومياً.
وأشار إلى أن إحدى الشركات الوطنية تنفذ هذا المشروع، ما يتوافق مع أهداف برنامج أرامكو السعودية لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء).
وكانت أرامكو السعودية أبرمت في وقتٍ سابق، اتفاقات مع عديد من شركات خدمات الزيت والغاز في إطار برنامج يعزز توجّه الشركة نحو استدامة الطاقة، وتنويع الاقتصاد، والتوسُع في إنتاج الغاز، وزيادة المحتوى الوطني. وبلغت التكلفة الإجمالية لتلك الاتفاقات نحو 4.5 مليارات دولار.
وتسعى أرامكو السعودية لرفع إنتاجها من الغاز من 16 مليار قدم مكعب إلى نحو 20 مليار قدم مكعب بحلول العام 2021، حيث ستضيف الشركة عام 2019 نحو 2.5 مليار قدم مكعب، وفي أوائل عام 2021 نحو 1.3 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً، وذلك ضمن خطة أعلنتها الشركة عام 2016 للوصول إلى إنتاج 23 مليار قدم مكعب بحلول عام 2025.
وفي 9 نوفمبر  الماضي أرست أرامكو السعودية خمسة اتفاقات حول تطوير معامل الغاز في حقلي حرض والحوية، منها ثلاثة اتفاقات تم ترسيتها على شركة “تكنيكاس ريونيداس” لتنفيذ برنامج ضغط الغاز في منطقة الأعمال الجنوبية لدعم وتحسين إنتاج الغاز، واستدامته في حقلي حرض والحوية. وهو مشروع قالت عنه أرامكو إنه سيسهم في إطالة فترة الإنتاج الثابت بمعدلات الإنتاج ذاتها لكلا الحقلين خلال السنوات العشرين المقبلة، كما تم إرساء اتفاقية مشروع توسعة معمل الغاز بالحوية على شركة سايبم الإيطالية، لتلبية الطلب على الطاقة في السعودية بكفاءة.
ووقعت أرامكو السعودية اتفاقية رابعة مع شركة سنام بروجيتي الإيطالية لتوسعة معمل الغاز بالحوية، إذ سيوفر المشروع مرافق إضافية لمعالجة 1.070 مليار قدم مكعبة قياسية يومياً من الغاز الحلو الخام لتلبية الطلب على الطاقة بكفاءة في المملكة.
ومن المرجّح أن يبدأ تشغيل المشروع بحلول يونيومن عام 2021، حيث سيزيد المشروع من إجمالي الإنتاج في معمل غاز الحوية إلى ما يقرب من 3.860 مليار قدم مكعبة قياسية يومياً، ما يجعله من أكبر معامل الغاز في العالم.
في حين كانت الاتفاقية الخامسة لتنفيذ مشروع إنشاء خطوط أنابيب التدفق الحر مع شركة خطوط الأنابيب الصينية للبترول، وهو ما سيتيح زيادة إنتاج الغاز من حقل حرض، ويشمل ذلك إقامة شبكة خطوط أنابيب بطول يقدر بنحو 450 كيلومتراً، أوائل عام 2019، لتمكين التدفق الحر لإجمالي 290 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من حقل حرض إلى محطة الغاز في الحوية.
وسيضمن المشروع عند اكتماله استدامة إنتاج الغاز من حقلي حرض والحوية حتى الانتهاء من معامل ضغط الغاز.
كما أرست أرامكو السعودية في 30 نوفمبر الماضي ثلاثة عقود لتطوير مواقع في حقلي حرض والحوية لرفع الإنتاج من الغاز إلى مليار قدم مكعبة قياسية يومياً على إحدى الشركات الوطنية.