“أرامكو السعودية” بدأت توريد النفط للمصافي المصرية

قال وزير البترول  طارق الملا، اليوم الأحد، إن أرامكو السعودية،أكبر شركة نفط فى العالم، بدأت من نوفمبر، توريد الخام لمصافى التكرير المصرية.

وأضاف الوزير فى اتصال هاتفى “إجمالى ما وردته أرامكو لمصر مليون برميل من الخام فى نوفمبر، وديسمبر،كانت السعودية وافقت فى أبريل، على تزويد مصر بسبعمئة ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهريا لمدة خمس سنوات.

وقال الملا “سنعكف مع الجانب السعودى مطلع 2018 على تقييم الجدوى الاقتصادية لتكرير الخام السعودى فى المصافى المصرية وهل ستجرى زيادة كميات الخام أو التوقف عن التكرير وفقا للجدوى الاقتصادية”.

 كما قال وزير البترول اليوم الأحد، إن بدء التشغيل التجريبى لحقل الغاز المصرى الجديد العملاق ظُهر يرفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى إلى 5.5 مليار قدم مكعبة يوميا.

وزاد إنتاج مصر من الغاز إلى حوالى 5.1 مليار قدم مكعبة يوميا فى 2017 من 4.4 مليار قدم مكعبة فى 2016 مع بدء إنتاج المرحلة الأولى من مشروع شمال الاسكندرية الذى تتولاه بي.بي.

تأتى تصريحات الملا بعد الإعلان أمس السبت عن بدء التشغيل التجريبى لحقل ظُهر الذى اكتشفته إينى الإيطالية عام 2015 وتقدر احتياطياته بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وأضاف الملا لرويترز “تم فتح الآبار فى حقل ظُهر الخميس الماضى، حيث فتحنا بئرين من إجمالى سبعة آبار، وتم بدء التشغيل التجريبى لمحطة المعالجة الجمعة الماضية، وبدأت الآبار الإنتاج بطاقة 200 مليون قدم مكعبة يوميا على أن ترتفع فى وقت لاحق إلى 300 مليون قدم مكعبة يوميا”، وتستهدف مصر إلى رفع إنتاج ظهُر بحلول يونيو المقبل لأكثر من مليار قدم مكعبة