“أدنوك” تخفض إمدادات النفط الخام بعقود محددة المدة 30%

كتب عبدالله المملوك
أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) خفضاً 30 بالمائة في إمدادات الخام الذي تورده لمشترين بعقود محددة المدة في أكتوبر تشرين الأول، امتثالاً لتعهد الإمارات ضمن اتفاق لأوبك+.

وقالت مصادر وفقا لرويترز، إن خفض الإمدادات 30 بالمائة سيُطبق على جميع درجات الخام الأربع لأدنوك وهي مربان وأم اللولو وداس وزاكوم العلوي.

قال مصدر مُطلع اليوم إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) سوف تُخفض كمية النفط الخام الذي سوف تقوم بتوريده لمُشترين بعقود محددة المدة في قارة آسيا بنسبة 30 بالمائة في شهر أكتوبر الأول

وخفضت شركة أدنوك في وقت سابق خلال العام الجاري الإمدادات من خاماتها الأربعة في مايو، كما أبلغت المشترين بعقود محددة المدة.

وأفادت الشركة أنها ستخفض إمدادات خامي مربان وزاكوم العلوي بنسبة 15 بالمائة في مايو القادم، كما كان من المقرر أن تخفض أدنوك كذلك إمدادات خام داس وأم اللولو بنسبة 5 بالمائة خلال الشهر ذاته.

وكشفت الشركة في منتصف شهر أبريل من عام 2020 عن تخفيض أسعار خاماتها الخفيفة لشهر مايو من عام 2020.

وقالت “أدنوك” إنها حددت سعر البيع الرسمي لخامها القياسي مربان لشهر مايو من العام الجاري عند 6.95 دولار للبرميل، مُقارنة بسعره في أبريل عند 2.75 دولار للبرميل.

وأضافت الشركة أنها حددت سعر البيع الرسمي لخام داس بأقل من سعر البيع الرسمي لخام مربان بـ 35 سنتاً، فيما سيكون سعر البيع الرسمي لخام أم اللولو متساوياً مع سعر بيع مربان.

وبخصوص سعر البيع الرسمي لخام زاكوم العلوي، فقد تم تحديد السعر عند علاوة 10 سنتات عن خام مربان.

واتفقت أوبك+ منذ فترة على خفض قياسي للإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يومياً في شهري مايو ويونيو لتقليص تخمة المعروض.

وجاء الاتفاق على هذا التخفيض بسبب هبوط الطلب العالمي على الوقود بسبب تفشي انتشار فيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19) في أغلب دول العالم.

وأشارت أدنوك إلى التزامها بخفض الإنتاج من مستوياته الحالية عند 4.1 مليون برميل يومياً من النفط الخام.

يُشار إلى أن أوبك+ هي المنظمة التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء لها من بينهم روسيا.