خليجي

بالم هيلز تستثمر أكثر من 339 مليون دولار في مصر العام المقبل وتدخل سوقاً خليجية

قال ياسين منصور رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتطوير العقاري، إن شركته تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر تتراوح بين 10 و10.5 مليار جنيه (323-339 مليون دولار) خلال العام المقبل مقارنة بنحو خمسة مليارات جنيه العام الحالي.

وأضاف منصور في حوار مع «CNN الاقتصادية» أن بالم هيلز تحرص على مضاعفة حجم استثماراتها سنوياً لتقليص الفجوة الزمنية بين المبيعات والإنشاءات، وقدّر حجم استثمارات شركة بالم هيلز في مصر بنحو 300 مليار جنيه.

التحديات الاقتصادية

وقال رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتطوير العقاري، إن الشركة تخطط لطرح مشروعين جديدين في مصر العام المقبل، يقع المشروع الأول في مدينة السادس من أكتوبر على مساحة 2100 فدان، بالإضافة إلى مشروع آخر في الساحل الشمالي.

وأكد أن شركته تركز حالياً على الاستثمار في قطاع التعليم، إذ تعتزم تأسيس مدرستين في القاهرة الجديدة والإسكندرية إلى جانب المدرسة المقامة حالياً في مدينة السادس من أكتوبر، كما تنشئ حالياً نادي بالم هيلز، الذي سيكون أكبر نادٍ رياضي في غرب القاهرة، إذ يقام على مساحة 86 فداناً.

وحول خطة الشركة للتحوط من الخفض المتوقع في قيمة الجنيه المصري، أكد منصور أن الشركات العقارية تحدد دراسات الجدوى الخاصة بها بأسعار تحوطية للدولار تتجاوز سعره في السوق الموازية.

كان صندوق النقد الدولي قد حذر من استنزاف مصر لاحتياطاتها من النقد الأجنبي ما لم تخفض قيمة عملتها مرة أخرى؛ وخفضت مصر قيمة عملتها ثلاث مرات منذ أوائل عام 2022، وخسر الجنيه ما يقرب من نصف قيمته أمام الدولار.

وأوضح منصور أن شركته تحاول التغلب على الزيادات المطردة في تكاليف الإنشاء، من خلال تخزين بعض مواد البناء مثل الحديد والكابلات، والإسراع من وتيرة الإنشاءات، والاحتفاظ بنسبة عشرة في المئة من وحدات المشروع، مع تمرير جزء من هذه الزيادات للمستهلك.

وأنفقت شركة بالم هيلز 3.8 مليار جنيه على أعمال التشييد والبناء خلال النصف الأول من عام 2023، بزيادة قدرها 115 في المئة على أساس سنوي.

الأسواق الخليجية

وأكد منصور أن شركة بالم هيلز تعتزم ضخ استثمارات جديدة في أحد أكبر الأسواق الخليجية، مع استمرار وجودها في السوق المصرية.

واتجه العديد من كبار المطورين المصريين مؤخراً للاستثمار في السوق السعودية التي تشهد طفرة واضحة في القطاع العقاري.

وتوقع رئيس مجلس إدارة بالم هيلز زيادة أرباح الشركة خلال العام الجاري بنحو 30 في المئة، وزيادة في المبيعات تتجاوز 70 في المئة إلى أكثر من 40 مليار جنيه.

وحققت بالم هيلز للتعمير مبيعات بقيمة 35 مليار جنيه خلال الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر أيلول مقابل 17.5 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي بنمو قدره 100 في المئة على أساس سنوي.

وأكد ياسين منصور أنه يدرس زيادة حصته في شركة بالم هيلز، مشيراً إلى أنه لم يتلقَ أي عروض للاستحواذ على جزء من أسهمه في الشركة.

ويمتلك ياسين منصور 7.29 في المئة من أسهم الشركة، في حين تمتلك شركة المنصور والمغربي للاستثمار والتنمية حصة الأغلبية بنسبة 41.88 في المئة.

تأسست شركة بالم هيلز في عام 1997، وتُطور 34 مشروعاً عقارياً، وتمتلك محفظة أراضٍ تمتد على مساحة تبلغ 29 مليون متر مربع.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى